كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تخفيض الشعور باليتم لدى أبناء المنفصلين
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تخفيض الشعور باليتم لدى أبناء المنفصلين.
هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة هبة محمد خليل، الى التعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تخفيض الشعور باليتم لدى أبناء المنفصلين .
توصلت الرسالة الى ان انفصال الوالدين يترك شعوراً حقيقياً باليتم لدى ابناءهم ويتركهم في هذه الحياة كاليتامى حقاً الذين فقدوا احد والديهم او كلاهما, وان البرنامج التعليمي كان له اثر واضح في تغيير شعور الطالبات من ابناء المنفصلين .
أوصت الدراسة بضرورة زيادة التوعية بين الآباء المنفصلين حول تأثير الانفصال على أبنائهم من خلال ورش عمل وبرامج توعوية لضمان الاستقرار النفسي والعاطفي لأبنائهم, وضرورة توفير برامج دعم نفسي واجتماعي داخل المدارس ، مثل جلسات الإرشاد الفردي والجماعي ، لمساعدة أبناء المنفصلين على التكيف مع التغيرات الأسرية .
تأتي الدراسة انسجامًا مع احد الأهداف السبعة عشر وهو ( التعليم الجيد) الذي يؤكد على أهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي.



اخر تحديث في 27/10/2025



