كلية التربيـــة للعلوم الانسانــية تناقش متلازمة المحتال وعلاقتها بفجوات الهوية الشخصية لدى طلبة الدراسات العليا
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية والموسومة بـ (متلازمة المحتال وعلاقتها بفجوات الهوية الشخصية لدى طلبة الدراسات العليا ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ميسون عادل ابراهيم، وأشـرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين، الى التعرف الى متلازمة المحتال لدى طلبة الدراسات العليا، وفجوات الهوية الشخصية لديهم وبيان اتجاه وقوة العلاقة بين متلازمة المحتال وفجوات الهوية الشخصية لدى طلبة الدراسات العليا، مع بيان دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة بين متلازمة المحتال وفجوات الهوية الشخصية لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) .
توصلت الدراسة الى أن متلازمة المحتال وجودها ضعيف نسبيا بين طلبة الدراسات العليا ، اذ يشير هذا الى انها منتشرة بشكل نسبي في البيئات المتقدمة اكاديميا ، ولكن قد تكون موجودة على المستوى الفردي، وان فجوات الهوية الشخصية لدى عينة البحث جاءت بمستوى مرتفع، كلما زادت فجوات الهوية كلما ارتفعت مشاعر الاحتيال والشك الذاتي عند الافراد.
وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .



اخر تحديث في 11/10/2025