كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر اسلوبين ارشاديين التحكم المعرفي واعادة الصياغة في تنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر اسلوبين ارشاديين التحكم المعرفي و اعادة الصياغة في تنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سجى عباس جاسم وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة جنان محمد صالح, الى التعرف على اثر اسلوبين ارشاديين التحكم المعرفي و اعادة الصياغة في تنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائية.
توصلت الدراسة الى أن الارشاد الجماعي واثاره الايجابية في المساهمة في تنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات وذلك من خلال الانشطة والفنيات المستخدمة, كما استخدمت الباحثة التعزيز الجماعي وذلك لما له من اهمية في الارشاد الجماعي, والتزام المسترشدات بالبرنامج الارشادي واستجابتهن له هو دليل على ان المعلمة بحاجة الى للبرنامج الإرشادي الحالي.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الارشادي باسلوبي التحكم المعرفي واعادة الصياغة لتنمية اللطف المعرفي لدى المعلمات في المدارس الابتدائية وتوزيعه على جميع المدارس للعمل بموجبه, وان تساهم المرشدات والباحثات في المدارس بالقاء محاضرات لتبصرة المعلمات بالآثار الايجابية التي يتركها اللطف المعرفي في نفوس التلاميذ والتنبيه الى الاثار السلبية التي تتركها المعاملة السيئة والتخفيف منها.
تأتي الدراسة انسجامًا مع احد الأهداف السبعة عشر وهو ( التعليم الجيد) الذي يؤكد على أهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي.



اخر تحديث في 08/10/2025