كلية التربيـــة للعلوم الانسانــية تناقش أثر برنامج إرشادي أسري قائم على النظرية البنائية في تنمية التواصل العاطفي لدى طالبات المرحلة الثانوية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية(الارشاد النفسي والتوجيه التربوي) والموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي أسري قائم على النظرية البنائية في تنمية التواصل العاطفي لدى طالبات المرحلة الثانوية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب جهاد كاطع، وأشـرف عليها الأستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود، الى التعرف على أثر برنامج ارشادي اسري قائم على النظرية البنائية في تنمية التواصل العاطفي لدى طالبات المرحلة الثانوية، من خلال اختبار الفرضيات المطلوبة .
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي الأسري وفر فرصة لتحقيق الوظيفة الأسرية والتواصل العاطفي والقوى البنائية لتغير نسق الأسرة وبنائها ، وأن النظرية المعتمدة (البنائية) ركزت على البناء الأسري وهو الجانب غير المرئي للمطالب الوظيفية والقواعد التي تنظيم علاقة افراد الأسرة بعضهم لبعض، وقد تحقق البناء الأسري من خلال ما وفره البرنامج الإرشادي الأسري، بحيث اصبحت الأسرة اكثر تنظيماً بين أفرادها بفعل نجاح التواصل العاطفي الإيجابي بين افرادها في محيط الاسرة.
أوصت الدراسة بإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياسي التواصل العاطفي لدى طالبات المرحلة الثانوية وفق تقديرات الطالبات وكذلك من مقياس التواصل العاطفي لدى طالبات المرحلة الثانوية وفق تقديرات الامهات للكشف عن الطالبات اللواتي يعانين من ضعف التواصل العاطفي الأسري.
وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .



اخر تحديث في 27/09/2025