رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية بطاقات الاشارة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية بطاقات الاشارة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سهير حسين علي) الى معرفة (أثر استراتيجية بطاقات الإشارة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: أثبتت استراتيجية بطاقات الإشارة فاعليتها في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات، وتوصَّلت الخطط الدراسية التي أعدتَّها الباحثة وفقاً لخطوات استراتيجية بطاقات الإشارة الى وجود فرق بين المجموعة التجريبية والضابطة في متوسط درجات التحصيل الدراسي لتلميذات الصف الخامس الابتدائي.
واوصت الدراسة بضرورة ان تقوم مدرسات مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي بتدريس مادة الاجتماعيات بواسطة استراتيجية بطاقات الإشارة نتيجة لما حققته من رفع مستوى التحصيل الدراسي، فضلاً عن ضرورة الاهتمام من قبل وزارة التربية باستراتيجيات التعلم الحديثة التي تسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ.
وتأتي الدراسة انسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وهو (التعليم الجيد)، الذي يؤكد على أهمية توفير فرص التعليم العالي المتميز، ودعم البحث العلمي، وتعزيز جودة التعليم بما يواكب متطلبات التنمية والتقدّم المجتمعي.



اخر تحديث في 22/09/2025