كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الامل في تنمية مسارات التفكير لدى طالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الامل في تنمية مسارات التفكير لدى طالبات المرحلة الاعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فاتن طه جواد واشرف عليها الاستاذ الدكتور نور جبار علي الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الامل في تنمية مسارات التفكير لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
بينت الدراسة ان المرحلة الإعدادية تعد من أهم المراحل في عملية تأهيل الطلبة وتدريبهم على تحمّل المسؤولية ومتطلبات المعرفة بشكل عام، حيث قامت الدول بالاعتناء بشكل كبير بتلك المرحلة العمرية والانتقالية والتي يتكون فيها مفهوم الذات والهوية بشكل أكبر خلال المرحل النمائية، حيث يكون الفرد خلال تلك المرحلة قادراً على الاستعداد لتحمّل المسؤولية ومواجهة المشكلات، كما ان المرحلة الاعدادية تعد ميداناً لتنمية وتطوير شخصية الطالبات .
استنتجت الدراسة الى إنّ اتباع طريقة تدريس غير تقليدية (تقسيم الطالبات إلى مجموعات) ، والفتيات التي رافقت البرنامج التعليمي كالمناقشة والحوار والتفاعل ضمن مجموعات، وتناول أمثلة تطبيقية عملية، مثل: لعب الدور وحديث الذات الإيجابي والعصف الذهني، كسر حاجز الخوف والروتين على الحصة الدراسية مما جعل الطالبات أكثر تفاعلاً داخل الصف، ويصبحن أكثر نشاطاً وفاعلية، وإنّ منظور الأمل والذي تناوله سنايدر (Snyder) يمكن أن يعلّم بوساطة برامج تعليمية هادفة وفاعلة من خلال الجلسات والدروس التعليمية المتنوعة والتي تثير التفكير وتنميه لدى الطالب.
وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احد الاهداف السبعة عشر وهو (التعليم الجيد) الذي يؤكد على أهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .



اخر تحديث في 14/09/2025