كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الهيمنة الذكورية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر برنامج إرشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الهيمنة الذكورية لدى طلاب المرحلة الإعدادية).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب اسامة حجي محمد، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سناء حسين خلف، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الهيمنة الذكورية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
توصلت الدراسة إلى إِنَّ استعمال الباحث اسلوب (دحض الأفكار) للعالم(الس) الذي استند الى هذه النظرية, واثبت نجاح وأثر أسلوب (دحض الأفكار) في تخفيض الهيمنة الذكورية لدى الطلاب وهذا ما اثبتته (حميد، 2017),( فليح،2013), (اللهيبي، 2018)، وإِنَّ النظرية المتبناة في البحث الحالي هي نظرية (Conell) وهي متناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي ولها التأثير في تخفيض الأثار المترتبة على الهيمنة الذكورية، كما إِنَّ جلسات البرنامج الإرشادي التي استعمل فيها الباحث, الارشاد الجمعي والاسلوب الارشادي (دحض الأفكار) كان له التأثير الواضح على مساعدة المسترشدين على اجراء الحوار و التفاعل بينه وبينهم.
أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من مقياس الهيمنة الذكورية الذي قام الباحث ببنائه في وزارة التربية حتى يتعرفوا على الطلاب الذين لديهم هيمنة ذكورية, كي يتمكنوا من مساعدتهم في تخفيض الهيمنة الذكورية لديهم، واستفادة المرشدين التربويين العاملين في المدارس الإعدادية من اسلوب (دحض الأفكار) المستعمل في البحث الحالي في تخفيض الهيمنة الذكورية لدى الطلاب.
تأتي الدراسة انسجامًا مع احد الأهداف السبعة عشر وهو ( التعليم الجيد) الذي يؤكد على أهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي.



اخر تحديث في 06/09/2025