
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اللامبالاة العاطفيّة وعلاقتها بالشَّخصيَّة المماطلة والتفكير الإبداعيّ الحاقد لدى طلبة كُليّات التَّربية في العراق
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اللامبالاة العاطفيّة وعلاقتها بالشَّخصيَّة المماطلة والتفكير الإبداعيّ الحاقد لدى طلبة كُليّات التَّربية في العراق) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رسل سلمان خضير, وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة نور جبار علي, الى تسليط الضوء على اللامبالاة العاطفيّة وعلاقتها بالشَّخصيَّة المماطلة والتفكير الإبداعيّ الحاقد لدى طلبة كُليّات التَّربية في العراق.
توصلت الدراسة الى إِنَّ طلبة كُليّات التَّربية في العراق يعانون من حالة من اللامبالاة العاطفية بسبب كثرة التعرّض إِلى الضغوط والحروب الذي جعلهم لا يهتمون لما يدور حولهم , وإِنَّ طلبة كُليّات التَّربية في العراق يعانون من الشَّخصيَّة المماطلة نتيجة الخوف من الفشل أي إِنَّ الأفراد، أو الطلبة بسبب خوفهم من الفشل، أو تفكيرهم بعدم تحقيق النجاح.
أوصت الدراسة بضرورة قيام الوحدات الإرشادية في الجامعات الثلاث (ديالى، بصرة، الموصل)، ورش علميّة توعوية لدى طلبة كُليّات التَّربية للاهتمام بالدوافع الذاتية والدوافع الخارجيّة، وللاهتمام بمنهجهم، وتشجيعهم على الدّراسة، والابتعاد عن إيذاء الآخرين مهما حصل وتشجيع اكثر ما هو موجود الآن للطلبة ذوو المستوى الدراسيّ الجيد عن طريق منحهم بعض الامتيازات، مثلًا: (المسابقات، وتكريم الأوائل).



اخر تحديث في 24/08/2025