
المساعد الاداري يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير حول أثر استراتيجية P.Q.4R في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب
ترأس السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ الدكتور حيدر شاكر مزهر لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية P.Q.4R في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية الأساسية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حمـــــــزه محمد حسين ) إلى اعداد وحدات تعليمة وفق للاستراتيجية P.Q.4R في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب ، والتَّعرف عـلى الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في التفكير التأملي والمهارات الاساسية قيد البحث بكرة اليد لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: أن استراتيجية (PQ4R) يمنح فرصاً للطلاب للقيام بالمشاركة من خلال تحفيزهم على التفكير والتأمل لإيجاد حلّول للمشكلات التي يواجهونها في العملية التعليمية ، وان استخدام استراتيجية (PQ4R) ساعد الطلاب في توجيههم نحو استخدام اساليب منظمة في تقسيم المحتوى الى عناصر مما يسهل فهمه وتطبيقه بصورة جيدة ، وتساعدهم على مستوى اداء المهارات الاساسية بكرة اليد من خلال تفاعلهم مع الدرس بشكل واضح.
واوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تعرف المدرسين على أهمية استراتيجية (PQ4R) للطلاب، وعمل وحدات تعليمية على وفق الاستراتيجية (PQ4R) لهم. والقيام بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية على عينات متنوعة وفعاليات رياضية مختلفة.




اخر تحديث في 10/08/2025