
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تحـليل خطابـي نقـدي لمفهوم القوة في الخطب الحربية في أفلام إنكليزية تأريخية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحـليل خطابـي نقـدي لمفهوم القوة في الخطب الحربية في أفلام إنكليزية تأريخية منتقاة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد طالب خليفة واشرف عليها الاستاذ الدكتور اياد حميد محمود إلى تحليل مفهوم السلطة في الخطب الحربية تحليلاً نقدياً، من خلال دراسة العناصر الموقفية، واللغوية وغير اللغوية، ودورها في التأثير على المقاتلين أو الجمهور، كما أنَ للسياق والموضوع والغرض تأثيراً على صياغة الخطب الحربية لغوياً، فَيتركز الخطباء على المفردات المؤثرة، والجمل المبنية للمعلوم، والاستعارات، وأفعال الكلام التأكيدية.
بينت الدراسة ان َمن الناحية غير اللفظية، تفترض الدراسة ان الخطباء يركزون أيضاً على استخدام الإيماءات المجازية ومن الناحية التقنية، تفترض الدراسة استخدام اللقطات القريبة، وزوايا الكاميرا المائلة، والأمامية على نطاق واسع، مع وجود موسيقى مصاحبة لمعظم مشاهد الخطب.


