
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على ملء الفراغ في تخفيض خواء المعنى لدى طلاب المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على ملء الفراغ في تخفيض خواء المعنى لدى طلاب المرحلة الاعدادية).
هدفت الدراسة التي قدمها الطاب زياد علي داود واشرف عليها الاستاذ الدكتور سميعة علي حسين الى معرفة (أثر البرنامج الإرشادي القائم على ملء الفراغ في تخفيض خواء المعنى لدى طلاب المرحلة الاعدادية) .
توصلت الدراسة أنَ البرنامج الإرشادي بأسلوب ملء الفراغ لـ (بيك ) كان جيداً ، فقد أَحدثَ تغيراً في مستوى درجات المجموعة التجريبية مما ساعدهم على تخفيض خواء المعنى وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية، وإنَّ فنيات واستراتيجيات أسلوب ملء الفراغ التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها أثر واضح في تخفيض خواء المعنى.
اوصت الدراسة بضرورة توفير برامج إرشادية للطلاب تساعدهم على تخفيض مشكلة خواء المعنى وتشعرهم بأهمية وجودهم في هذه الحياة، والقيام بنشر بعض المواضيع التي تهدف الى تنمية المشاعر الإيجابية والكفاح من أجل التغلب على المعاناة واعطاء صورة ايجابية عن معنى الحياة.


