
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة ).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي منذر زيدان وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس الى التعرف على أثر الأسلوبين الإرشاديين (التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي) فـي تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة .
توصلت الدراسة الى وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ التطبيقينِ (القبليِّ والبعديِّ) لمقياسِ القلقِ الجمهورِ ولمصلحةِ التطبيقِ البعديِّ، أيْ أنَّهُ حدثَ انخفاضاً لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الأولى التي أرشدتْ بأسلوبِ التحكمِ المعرفيِّ, ووجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ التطبيقينِ القبليِّ والبعديِّ لمقياسِ القلقِ الجمهورِ ولمصلحةِ التطبيقِ البعديِّ، أيْ أنَّهُ حدثَ انخفاضاً لدى طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الثانيةِ التي استرشدتْ بالقياسِ التنظيمِ الذاتيّ.
أوصت الدراسة بضرورة تفعيلُ دورِ المؤسساتِ الثقافيةِ والتعليميةِ التابعةِ لوزارةِ التربيةِ والتعليمِ ووزارةِ التعليمِ العالي في الحدِّ من مظاهرِ قلق الجمهور المتمثلة بالارتباك والإحراجِ ومشاعرِ الخجلِ، وكذلك تعزيزِ الثقةِ بالنفسِ والفضائلِ الإيجابيةِ لدى الطلابِ, ودعوةُ وسائلِ الإعلامِ المختلفةِ وخاصةً الإذاعةَ والتلفازَ لتقديمِ برامجَ نفسيةٍ وتربويةٍ أوْ نشرِ ملصقاتٍ تركزُ على قلقِ الجمهورِ في مختلفِ المجالاتِ والحدِّ منهُ لدى الطلابِ.


