
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية جني الثمار في التحصيل والتفكير لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية جني الثمار في التحصيل والتفكير لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ( رفل علي حسب الله) إلى بيان التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية ، ومعرفة مقياس التفكير المنطقي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: استعمال ستراتيجية (جني الثمار) تعمل على زيادة دافعية التلميذات نحو مادة قواعد اللغة العربية كونها من ستراتيجيات التعلم النشط الحديثة في التعليم ، وهناك حاجة تعليمية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي إلى تعرف ستراتيجيات تدريسية حديثة ومنها ستراتيجية (جني الثمار) في حدود البحث الحالي.
واوصت الدراسة بضرورة توجيه معلمي اللغة العربية ومعلماتها الى استعمال ستراتيجية (جني الثمار) في تعليم مادة قواعد اللغة العربية ، وكيفية استعمالها في الدرس لتلميذات الصف الخامس الابتدائي ، والإفادة من ستراتيجية (جني الثمار) في تعليم مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي لما لها من أثر ايجابي في تحصيل التلميذات وزيادة نشاطهن وحيويتهن.


