
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر وحدات تعليمية وفقاً لانموذج نيدهام البنائي في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الايقاعي للطالبات
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر وحدات تعليمية وفقاً لانموذج نيدهام البنائي في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الايقاعي للطالبات) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (راوية يوسف عبد علي) إلى التعرف على اثر الوحدات التعليمية وفقا لانموذج نيدهام البنائي في التفكير التاملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الايقاعي للطالبات ، فضلا عن إعداد وحدات تعليمية وفقا لانموذج نيدهام البنائي في التفكير التاملي ، وتعلم بعض المهارات الأساسية بالجمناستك الايقاعي للطالبات .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: إِنَّ استخدام الوحدات التعليمية وفقا لانموذج نيدهام البنائي قد ســاعد الطالبات على تنمية تفكيرهم التاملي وتعلم المهارات الاساسية بالجمناستك الايقاعي ، فضلا عن تعلم الطالبات وفقا لانموذج نيدهام البنائي قد ســاعد الطالبات على فهم العــلاقة بين المعاني والمفاهيم المعرفية واضــحة لديهم ، وســهل ربط المــعرفة الجــديدة مع ما يوجــد لديهم في البـــناء المعرفي.
واوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسة ارتبــــاطية لمعرفة علاقة التفكير التاملي مع متغـــيرات أخرى كالــــدافع والتفكير الإبداعي والإنجاز والذكاء، و ضرورة اعتماد الدراسة الحالية لدى مدرسي التربية الرياضية في المراحل الدراسية المختلفة لما أثبتته من نتائج إيجابية في التفكير التاملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الايقاعي.


