
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الصّورة الصّوفية في رواية قواعد العشق الأربعون لـ (إليف شافاق) وأثرها في الرّواية العربية – دراسة مقارنة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الصّورة الصّوفية في رواية قواعد العشق الأربعون لـ (إليف شافاق) وأثرها في الرّواية العربية – دراسة مقارنة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب فاروق سعد جمعة وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور خالد سهر محيي الى التعرف على الصّورة الصّوفية في رواية قواعد العشق الأربعون لـ (إليف شافاق) وأثرها في الرّواية العربية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان منها: أن الروائيون في الروايات المحددة حاولوا أن يزاوجوا بين طروحات التصّوف وبين ما هو ما بعد حداثي في وعاءٍ أقرب ما يكون للفلسفة الاجتماعية، وهو ما وضَعنا أمام إِشكاليّة المنهج، بين نظرية الرّواية وما بعد الحدّاثة التي لا تعمل بالمنهج قَدر ما تهتم بالنصّ السّردي .
أكدت الدراسة إن الصّورة ما بعد الحداثية تختلف وتتميز عن نظيرتها في العصر القديم التي كانت موافقة للتشبيّه والاستعارة، ففي عصر ما بعد الحداثة تعني المقاربة والمناظرة وإنّ الأسطرة الزمكانية لها دور كبير وفاعل بل ومؤثر في ثيمة الصّورة الصّوفية لموسوعيتها تاريخياً ودينياً، ودمجها بين الثقافتين المؤثرة والمتأثرة.


