
كلية التربية الأساسية تناقش أثر توظيف الأناشيد الشعرية التعليمية في تحصيل تلميذات الصف الخامس وقياس شدة التركيز
ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر توظيف الأناشيد الشعرية التعليمية في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية وقياس شدة التركيز) للطالبة ظفر عادل عبود السعدي.
هدفت الدراسة إلى قياس تأثير استخدام الأناشيد الشعرية التعليمية على تحصيل تلميذات مادة قواعد اللغة العربية ومستوى تركيزهن، من خلال مقارنة النتائج بين مجموعة درست بالطريقة التقليدية ومجموعة دراست باستخدام الأناشيد الشعرية.
اعتمدت الدراسة على إعداد 62 هدفاً سلوكياً غطت الموضوعات الخمسة المحددة للتجربة، كما قامت بتطوير 10 خطط تدريسية (خمسة لكل مجموعة) تم عرض بعضها على خبراء متخصصين في اللغة وطرائق تدريسها لتقييمها وإجراء التعديلات اللازمة.
أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05)، مما يدل على أن استخدام الأناشيد الشعرية التعليمية ساهم في تحسين تحصيل تلميذات الصف الخامس ورفع مستوى تركيزهن مقارنة بالطريقة التقليدية.
استنتجت الدراسة أن هذه الطريقة التعليمية قد تكون فعالة خاصة في تحفيز التلميذات ذوات المستوى العلمي المتدني، مما يعكس أثرها الإيجابي على العملية التعليمية.


