
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أدوات الذكاء الاصطناعي
بمناسبة اليوم العالمي للتعلم الرقمي عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في أدوات الذكاء الاصطناعي – صراع بين التطور التقني وآثاره على الخبرات المعرفية الذاتية .
استهلت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد نزار محمود محمد بتقديم تعريف شامل بمفهوم الذكاء الاصطناعي، مشيرةً إلى دوره في تعزيز الكفاءة وتحسين الإنتاجية في مختلف المجالات، مثل التعليم، والصحافة، والبحث العلمي، والترجمة. كما تم التطرق إلى أبرز التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي، والتي تسهم في أتمتة العمليات وتحليل البيانات بطرق أكثر دقة وسرعة مركزةً على التحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي على الخبرات المعرفية الذاتية.
أوصت الندوة بضرورة تعزيز التعلم المستمر والتدريب على أدوات الذكاء الاصطناعي لضمان استخدامها بطريقة تكميلية تعزز القدرات البشرية، بدلاً من أن تحل محله ، كما أشارت إلى أهمية تحقيق توازن بين التطور التقني والحفاظ على الخبرات الذاتية، لضمان استفادة الأفراد والمجتمعات من هذه التقنيات دون الإضرار بقدراتهم الفكرية والمعرفية.


