
رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية في ضوء معايير التعلم للتمكن ومقترحات تطويرها
ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تقويم الخطط التدريسية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير التعلم للتمكن ومقترحات تطويرها)، للطالبة نور الهدى نور الدين داود سلمان.
هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة بمعايير التعلم للتمكن للخطط التدريسية (السنوية واليومية) لمختلف فروع اللغة العربية في المرحلة الابتدائية (القراءة، القواعد، التعبير، الإملاء، الخط)، إضافة إلى تقويم هذه الخطط بناءً على متغيرات (التحصيل العلمي، الجنس، والخبرة)، واقتراح سبل تطويرها بما يحقق فاعلية أكبر في العملية التعليمية.
توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم الخطط التدريسية تعزى لمتغيري الجنس أو التحصيل الدراسي، بينما ظهر فرق ذو دلالة إحصائية مرتبط بعدد سنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد معايير التعلم للتمكن عند تقويم معلمي اللغة العربية من قبل إدارات المدارس والمشرفين التربويين، مع تدريب المعلمين على التخطيط اليومي للدروس باستخدام التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى توعية المعلمين بأهمية التخطيط في تحسين جودة العملية التعليمية.


