
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر الاسلوبين الارشاديين الهندسة النفسية وتنظيم الانفعال المعرفي في تخفيض الضجر الاكاديمي لدى طالبات الاقسام الداخلية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الاسلوبين الارشاديين الهندسة النفسية وتنظيم الانفعال المعرفي في تخفيض الضجر الاكاديمي لدى طالبات الاقسام الداخلية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سندس راضي داود وأشرف عليها الاستاذ المتمرس الدكتور عدنان محمود عباس الى التعرف على مستوى الضجر الأكاديمي لدى طالبات الاقسام الداخلية.
توصلت الدراسة الى ان عينة البحث الحالي يعانون من الضجر الأكاديمي نتيجة عدة اسباب منها، وقت الفراغ الطويل، وطريقة التدريس المتبعة، والاسلوب الروتيني المتبع من قِبل التدريسي اثناء المحاضرة، والنظرة التشاؤمية للمستقبل، ونقص العلاقات الاجتماعية الايجابية.
أوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بفئة طالبات الاقسام الداخلية من خلال توجيه من قبل اللجنة المختصة للإرشاد في الجامعات لتطبيق البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدراسة, وضرورة اهتمام الوحدات الارشادية في الكليات بإقامة دورات تدريبية للمرشدين التربويين على استخدام الاسلوب لأجل حل مشكلات الطالبات، ومنها الضجر الأكاديمي.


