
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حارث هاشم عارف، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي بأسلوب (المهارات الاجتماعية) الذي تم إعداده على وفق نظرية (باندورا) يعد جيداً، إذ أَحدثَ تغيراً إيجابياً في تنمية الكفاءة التواصلية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية، ويصف ضعف الكفاءة التواصلية بأنها سلبية وغير مرغوبة ويمكن تنميتها باستعمال البرنامج الإرشادي.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الكفاءة التواصلية التي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم انخفاض في الكفاءة التواصلية لدى عينات اخرى، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي (بأسلوب المهارات الاجتماعية) الذي أعده الباحث لتنمية الكفاءة التواصلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.


