رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش التفكير الهجين والتوازن المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( التفكير الهجين والتوازن المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
توصلت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب حكمت كاظم الى استنتاجات منها استعمال الطلبة لاستراتيجيات وأساليب تتناسب مع المواقف والمشكلات التي يتعرضون لها وذلك من خلال الخبرات التي اكتسبوها ودمجها مع الخبرات الجديدة مما اسهم بامتلاكهم للتفكير الهجين ، وتمكن الطلبة من التكيف السليم مع البيئة التعليمية والوصول الى تحقيق أهدافهم اسهم بتمتعهم بالتوازن المعرفي ضمن البيئة الجامعية.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك الطلبة للتفكير الهجين حسب متغير الجنس (ذكور – اناث) وذلك للفوارق بين الجنسين في التعامل مع المشكلات وكيفية تحديد أهمية المشكلة للفرد ،كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمتع الطلبة بالتوازن المعرفي حسب متغير الجنس (ذكور – اناث) وذلك لارتباط التوازن المعرفي بذات الفرد وشخصيته فاختلاف شخصية الاناث عن الذكور انعكس الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية في التوازن المعرفي بين الجنسين.