كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اختلال حدود الاتصال وعلاقته بأنماط الشخصية MBTI لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اختلال حدود الاتصال وعلاقته بأنماط الشخصية MBTI لدى مدرسي المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة براق غضنفر حميد, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم, الى التعرف على الاختلال في حدود الاتصال وعلاقته بأنماط الشخصية MBTI لدى مدرسي المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى أن مدرسي المرحلة الإعدادية ليس لديهم اختلال حدود الاتصال وذلك بكونهم طبقة مثقفة عقولهم واعية وبكون المدرسة مؤسسة اجتماعية تتكون من أعضاء الهيئة التدريسية والمدير فيكون الجانب الاجتماعي والتفهم لديهم أكثر, و أن مدرسي المرحلة الإعدادية لديهم أحد الأنماط الشخصية السائدة المفكر الوجداني وبعدها النمط المنفتح وذلك بكون المدرسة لكون المدرس عقله واعي ومثقف يفكر في كل خطوة وبكون المدرسة مؤسسة اجتماعية تجمع المدرس والطالب في مكان واحد وهذا يجعل تقارب بينهم .
أوصت الدراسة بضرورة استخدام معايير قياس اختلال حدود الاتصال كأداة تشخيصية تساعد إدارات المدارس على تحديد ومعالجة نقاط الضعف في شخصية معلمي المدارس، وتفعيل دور المرشدين التربويين في المدارس والجامعات لقياس اختلال حدود الاتصال , وضرورة قيام المشرفين التربويين ومديري المدارس برفع المسابقات الموضوعية داخل المدرسة وتشجيع المعلمين وخاصة الذكور على المشاركة فيها .