كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب شاكر محمود نصار ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، إلى التعرف على أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن وجود انخفاض سلوك الحماية الذاتية يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطلاب في المرحلة الاعدادية والذي هو في عمر المراهقة، ويوصف ضعف سلوك الحماية الذاتية بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب و يمكن تنميتها باستعمال البرامج الارشادية، ولا يختلف أسلوب “التحكم الذاتي” عن أسلوب “التقويم الذاتي” في فاعليته الارشادية ،إذ دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدين على مقياس سلوك الحماية الذاتية، وإنّ الفروق بينهما غير دالة احصائياً.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه الارشاديين “التحكم الذاتي والتقويم الذاتي” الذي اعده الباحث لتنمية سلوك الحماية الذاتية لدى الطلاب في المرحلة الاعدادية، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس سلوك الحماية الذاتية الذي أعده الباحث للكشف عن الطلاب في المرحلة الاعدادية الذين يعانون من ضعف في سلوك الحماية الذاتية.