رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية مركز الكون في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير النظامي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر استراتيجية مركز الكون في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير النظامي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عباس خضير جاسم) الى التعرف على أثــر استراتيجية مركز الكون في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير النظامي طلاب الصف الخامس الأدبي .
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي معتمداً تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) , واختار الباحث إعدادية كنعان للبنين في ناحية كنعان التابعة لقضاء بعقوبة بصورة قصدية عينة لتطبيق التجربة.
اظهرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي التحصيل ومقياس التفكير النظامي بين طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة عن مستوى دلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة التأريخ على وفق إستراتيجية مركز الكون .
اوصت الدراسة باعتماد وزارة التربية لاستراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مادة تأريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الأدبي.