كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الانهاك المهني لدى المدرسين
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الانهاك المهني لدى المدرسين) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب إبراهيم داود سلمان, واشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن, الى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الانهاك المهني لدى المدرسين.
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط لـ(ميكنبوم) كان جيداً ، فقد أَحدثَ تغيراً في مستوى درجات المجموعة التجريبية مما ساعدهم على خفض الانهاك المهني وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية.
أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج إرشادية وترفيهية للمدرسين لكونها تخفف من ضغوط العمل, وعلى المرشدين التربويين في المدارس مساعدة المدرسين على حل المشكلات التي تواجههم, ويمكن للباحثين الإفادة من البرنامج الإرشادي الذي اعده الباحث على وفق (أسلوب التحصين ضد الضغوط) من اجل خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين.