كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية الإيقاع في مرئيات درويش
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية الإيقاع في مرئيات درويش) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة وصال عثمان عبد الجبار ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور علاء حسين عليوي ، إلى التعرف على فاعلية الإيقاع في مرئيات درويش .
توصلت الدراسة الى أن للزحافات والعلل دوراً في تزيين مرثيَّات محمود درويش بفاعليّة إيقاعيّة تجذب القارئ والسَّامع، وتشوق الباحث في التعمق في دراسة قصائده ذلك كونها سبباً في تحوّلات التفعيلات من شكل جمالي إلى آخر عن طريق رفدها للسطور الشعرية بإيقاع اشتمل على السرعة والبطء التي يرتبط تباين تدفقها بالحالة الشعورية والجو النفسي الذي يعيشه الشاعر أثناء تجربته .
وضحت الدراسة إنَّ محمود درويش اعتمد في تشكيل البنية الإيقاعية في مرثياته على الأوزان الصافية الموحدة، حتى في تنوّع الأوزان في القصيدة الواحدة في قصيدة التفعيلة، وأن انقسام التفعيلة في ظاهرة التدوير لم تأتِ بشكل واحد، بل تعددت أشكالها، فمنها جاء الانقسام بحرف واحد ينتهي به السطر الشعري، ويتم اكتمال الجزء الأكبر في بداية السطر الموالي، ومنها ما اشتملت على حرفين أو جزءًا أكبر.