
رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش التعزيز النفسي وعلاقته بالمعرفة الخططية لبعض مدربي الألعاب الفرقية في العراق
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعزيز النفسي وعلاقته بالمعرفة الخططية لبعض مدربي الألعاب الفرقية في العراق) للطالب سامي خليل.
هدفت الدراسة إلى بناء وتقنين مقياس التعزيز النفسي للمدربين ، وإعداد مقياس المعرفة الخططية لمدربي الألعاب الفرقية ، فضلاً عن التعرُّف على علاقة التعزيز النفسي بالمعرفة الخططية لدى المدربين.
تناولت الدراسة المجال البشري الذي تمثل بأخذ عينة من المدربين المعتمدين في الاتحادات المركزية العراقية للألعاب (كرة الطائرة، كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة) البالغ عددهم الكلي (341) مدربا للعام 2023 / 2024 ، كذلك المجال الزماني: المدة من 3/10/2023 لغاية 25/6/2024 ، والمجال المكاني مثل القاعات والملاعب التي يجري عليها المدربون تدريباتهم.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين التعزيز النفسي ومكوناته مع المعرفة الخططية لدى المدربين ، كما أظهرت الدراسة بأَن مدربي الألعاب الفرقية يتمتعون بدرجة جيدة من سلوك التعزيز النفسي لمواجهة الضغوط والمتغيرات والظروف التي تواجههم في أثناء التدريب أو المنافسة.
وأوصت الدراسة بامكانية تكييف مقياس التعزيز النفسي وتطبيقه في مؤسسات رياضية أخرى ، وتطبيق مقياس المعرفة الخططية المعد في هذه الدراسة على عينات أخرى من مدربي الألعاب الفردية في المؤسسات الرياضية بعد تكييفه على وفق الإِجراءات العلمية.


