كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر الأسلوبين الارشاديين ( التخيل العقلي العاطفي والتفاعل التبادلي التكاملي) في تخفيض توجس الاتصال لدى طالبات المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الارشاديين ( التخيل العقلي العاطفي والتفاعل التبادلي التكاملي) في تخفيض توجس الاتصال لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب عبدالله ناصر وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار الى التعرف على أثر الأسلوبين الارشاديين ( التخيل العقلي العاطفي والتفاعل التبادلي التكاملي) في تخفيض توجس الاتصال لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى أن أٌسلوب التخيل العقلي العاطفي يعد اسلوباً جيداً إذ احدث تغييراً ايجابياً في تخفيض توجس الاتصال لدى طالبات المرحلة الاعدادية , و بذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء البرامج الارشادية , كما يٌعًد أٌسلوب التفاعل التبادلي التكاملي أسلوباً جيداً إذ احدث تغييراً ايجابياً في تخفيض توجس الاتصال لدى طالبات المرحلة المتوسطة , وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء البرامج الارشادية.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الارشادي على وفق العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي للعالم (إليس) بأسلوب ( التخيل العقلي العاطفي) لإجراء دراسات تجريبية لمعرفة تأثيره في تخفيض متغيرات اخرى مثل الشعور بالخزي , تدمير الذات , قلق التفاوض, والإفادة من البرنامج الارشادي المبني على وفق التحليل التفاعلي للعالم (بيرن) بأسلوب (التفاعل التبادلي التكاملي) لإجراء دراسات تجريبية لمعرفة تأثيره في تخفيض متغيرات اخرى مثل التفكك الاسري , العلاقات السامة .