رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بهِ
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ( أثر ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بهِ).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حميد رشيد صالح الى التعرف على أثر ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تحصيلٍ طلابِ الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بهِ.
تضمنت عينة الدراسةِ (65) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسطِ للعامِ الدراسي (2023- 2024 ) ، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (33) طالباً في المجموعةِ التجريبيةِ و شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (32) طالباً في المجموعة الضابطة.
توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات منها أفضلية استعمالِ ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي على الطريقة التقليدية في رفع مستوى تحصيل الطلاب لمادةِ قواعد اللغة العربيةِ وزيادة احتفاظِهم لهذه المادة .