
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج علاجي قائم على أسلوبي الحديث الذاتي ـ تغيير القواعد في تخفيض الاتهامات المضادة للذات لدى أبناء الأطفال المتوحدين
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج علاجي قائم على أسلوبي الحديث الذاتي ـ تغيير القواعد في تخفيض الاتهامات المضادة للذات لدى أبناء الأطفال المتوحدين) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب رعد علي حسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج علاجي قائم على أسلوبي الحديث الذاتي ـ تغيير القواعد في تخفيض الاتهامات المضادة للذات لدى أباء الأطفال المتوحدين .
توصلت الدراسة إلى إِنَّ اباء الاطفال المتوحدين بحاجة ماسة إِلى برامج علاجية (إرشادية) متنوعة سواء أكانت برامج نمائية، أم وقائية، أم علاجية، تتناسب مع قدراتهم، واهتماماتهم، والصعوبات، والضغوطات التي تواجههم في أثناء عملهم، وإِنَّ الأسلوب العلاجي (الإرشادي) (الحديث الذاتي)، الذي ينتمي للمدرسة المعرفية أثبتت مدى فاعليته في تخفيض الاتهامات المضادة للذات.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الاتهامات المضادة للذات في مؤسسات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، وضرورة الاعتناء بآباء الاطفال المتوحدين كونهم من يحافظ على صحة الفرد والمجتمع، وعلى المختصين في مجال الإرشاد النفسي في الجامعات ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية على إعداد برامج علاجية إرشادية على كيفية التعامل مع المواقف الضاغطة والحالات الطارئة.


