كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر أسلوبين علاجيين قائمين على الفكاهة الإيجابية واستراتيجيات التنظيم العاطفي في تخفيض الضائقة النفسية لدى المسنين في دور الدولة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( أثر أسلوبين علاجيين قائمين على الفكاهة الإيجابية واستراتيجيات التنظيم العاطفي في تخفيض الضائقة النفسية لدى المسنين في دور الدولة).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب كاظم قاسم محمد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن، إلى التعرف على أثر أسلوبين علاجيين قائمين على الفكاهة الإيجابية واستراتيجيات التنظيم العاطفي في تخفيض الضائقة النفسية لدى المسنين في دور الدولة .
بينت الدراسة أن موضوعات الجلسات العلاجية التي اعتمدها الباحث تتصف بالواقعية ومستمدة من النظرية المتبناة في هذه الدراسة، إذ تعكس ما يحمله المسنين من أفكار ومعتقدات خاطئة وسلبية بالإضافة إلى حاجة المسنين للجلسات والبرنامج ولتعلم كل ما هو جديد وتوظيفه في الحياة اليومية.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج العلاجي الارشادي في هذه الدراسة من قبل الباحثين النفسيين والاجتماعيين والمرشدين التربويين لتخفيض أعراض الضائقة النفسية في كثير من المؤسسات النفسية والتربوية والاجتماعية، وتعميم تطبيق البرنامج العلاجي بأسلوب الفكاهة الايجابية واستراتيجيات التنظيم العاطفي في وزارة الصحة والتربية والتعليم العالي والرعاية الاجتماعية.