رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر إستراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر إستراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن العقلية) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة سالم عبد الله الى معرفة أثر إستراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن العقلية .
استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث من جميع المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز بعقوبة للعام الدراسي (2023-2024), وأُختيرت متوسطة (الاعتدال) للبنات قصدياً كعينة للبحث من بين مدارس المجتمع.
أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق إستراتيجية القوائم المركزة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية ومقياس الدافعية العقلية.