كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ابن السراج (ت 316هـ) في آثار الدارسين المحدثين
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (ابن السراج ) ت 316هـ ) في آثار الدارسين المحدثين) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مثنى عدنان محمد عداي ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور حسين إبراهيم مبارك، إلى الكشف عن الجهد العلمي الذي بذله الباحثون في دراسة آثار ابن السراج على مستويات اللغة، وتبيان ما لهم وما عليهم .
توصلت الدراسة إلى أن عناية الباحثين المحدثين بكتاب الأصول لابن السراج من دون سواه من المؤلفات الأخرى؛ لكونه في الأصل إعادة صياغة لكتاب سيبويه من حيث ترتيب أبوابه ومسائله، وأما مصادره الأخرى ما هي إلا مختصر لما كتبه في الأصول، لذلك نجد أن الباحثين اعتمدوا على ما هو أصل وأكثر اتساعًا، وتركوا ما سواه لكونه مختصرًا عن كتاب الأصول الذي مثل عصارة فكر ابن السراج اللغوي والنحوي .
أثبتت الدراسة أن ابن السراج لم يخرج عن أبحاث من سبقوه في المستوى الصرفي، بل ظلّ يدور في فلك ما توصل إليه من سبقه ولا سيما سيبويه، وردّد ما قالوه، وتأثر بتوجيهاتهم ومصطلحاتهم.