كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تحسين القبيح والعدول الذهني في الشعر العباسي – مقاربة نقدية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحسين القبيح والعدول الذهني في الشعر العباسي – مقاربة نقدية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة دعاء حسن جواد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور إياد عبد الودود الحمداني إلى مناقشة مفهوم القبح، بوصفه واحداً من مفاهيم فلسفة الجمال وتطبيقه على الشعر العباسي على وجه التحديد، وإلى تحليل وتعليل ظاهرة القبح و ما يقترن بها من مظاهر عدول ذهنيّة في الشعر العباسي .
توصلت الدراسة الى أنّ مظاهر العدول الذهني و تجميل القبيح إنما هو ناتج عَنْ تطوّر الذائقة الجمالية والفنية والإبداعية لدى شعراء العصر العباسي، وأن التطور الذي طرأ على الشعر هو نتيجة تفاعل الأنا مع ذاتها من جانب، والأنا مع الآخر أي من جانب المجتمع، فالإنسان ولاسيما الشاعر، إنما هو حصيلة تفاعل جدلي متنامٍ باستمرار في إطار علاقته بالموضوع .
وضحت الدراسة أن على الصعيد الذاتي تجلّت مهيمنات ذاتية عدة، كان أبرزها الحبس والشيب والمرض، وفي هذه المرتكزات تنوعت رؤى الشعراء وتعددت الدلالات التي تنطوي عليها تبعاً لنمط الأسلوب المعتمَد.