كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث النحوي عند اصحاب الحواشي على كتاب سيبويه
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (البَحْثُ النَّحْوِيُّ عِنْدَ أصْحَابِ الحَوَاشِي عَلَى كِتَابِ سِيبَوَيْهِ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب سعد إبراهيم محمد, وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور نوفل إسماعيل صالح الى تسليط الضوء على البَحْثُ النَّحْوِيُّ عِنْدَ أصْحَابِ الحَوَاشِي عَلَى كِتَابِ سِيبَوَيْهِ .
توصلت الدراسة الى أنَّ أصحاب الحواشي اتَّبعوا سيبويه في ترتيبهم للأبواب النحويَّة عند شرحهم لنصوص الكتاب، غير أنَّهُم توسَّعُوا في بعض الأبواب، والَّتي يصل عددها إلى (مائة وأربعة وخمسين بابًا) نحويًّا، في حين أنَّهم اختصروا الشرحَ على بعض الأبواب النحويَّة والَّتي بلغ عددها (خمسة وسبعين بابًا) نحويًّا، وأبواب أخرى لم يتطرَّقوا لها أصلاً، والذي بلغ عددُها( أربعة وخمسين بابًا) نحويًا.
أكدت الدراسة أن أصحاب الحواشي لم يلتزموا بما ذكره سيبويه من شواهد للمسائل التي تناولوها، بل يذكرون بعض شواهده ويضيفون إليها شواهد جديدة يوظّفونها في تعزيز ما ذهب إليه سيبويه، وقد يأتون بشواهد جديدة لم يذكرها سيبويه يوظّفونها في مخالفتهِ في بعض المسائل النّحويّة.