كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأحكام التقويمية وأثرها في الترجيح النحوي عند الرماني ( ت 384هـ ) في شرحه على كتاب سيبويه
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (الأحكام التقويمية وأثرها في الترجيح النحوي عند الرماني ( ت 384هـ ) في شرحه على كتاب سيبويه) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سحر مجبل داود ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور نوفل اسماعيل صالح، إلى التعرف على أثر الأحكام التقويمية في الترجيح النحوي عند الرماني في شرحه كتاب سيبويه .
توصلت الدراسة إلى أن شرح الرماني على كتاب سيبويه امتاز بسهولة الأسلوب والعبارة، خلافاً لِما يُشاع عنه من صعوبة في الأسلوب بسبب إغراق شرحه بالعلل والفلسفة والمنطق ولا يعني ذلك أن هذا الحكم ينطبق على شرح الرماني بمجمله، بل كانت فيه بعض التأويلات، والتعليلات التي يصعب على المتعلمين فهمها، وادراك مراد الرماني منها ولا سيما حين يُمعن النظر في كثرة الخلافات وحجاج النُحاة، ويعد هذا الشرح موسوعة للنحو البصّري، إذ جمع فيه آراء المتقدمين من نحاة البصرة.
وضحت الدراسة أن الملاحظ عن منهجه في الترجيح والاستدلال، كثرة اعتماده على الفصيح المسموع وفي طليعته القران الكريم، وقراءاته، والشواهد الشعرية الفصيحة، فلا يكاد يُرجّح رأياً ما، حتى يعضده بعدة شواهد تدلّ على استحضاره للشواهد وعناية المسموع، وحسبه أنَّه موسوعة بصّرية شرحت كتاب سيبويه وضمه آراء المتقدمين وقد كان التعليل والتأويل والقياس أسساً بنى عليها شرحه، والأحكام التقويمية التي أطلقها الرماني في شرحه على كتاب سيبويه على كثير من التراكيب النحوية التي ساقها لتأييد ما ذهب اليه وقال به .