كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإسناد الظرفي والعقلانية المحدودة وعلاقتهما بالحرية العاطفية لدى تدريسيي الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الإسناد الظرفي والعقلانية المحدودة وعلاقتهما بالحرية العاطفية لدى تدريسيي الجامعة).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء ماجد عدنان ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور لطيفة ماجد محمود ، إلى التعرف على العلاقة بين (الاسناد الظرفي والعقلانية المحدودة وعلاقتهما بالحرية العاطفية لدى تدريسي الجامعة).
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها وجود الاسناد الظرفي والعقلانية المحدودة والحرية العاطفية لدى تدريسيّ الجامعة وتعزي الباحثة وجود هذه المتغيرات في عينة بحثها إلى المستوى العقلي لهذه الشريحة والذي يساعدهم على مواجهة مشاعرهم السلبية وبناء مشاعر ايجابية، ووجود علاقة موجبة بين الاسناد الظرفي والعقلانية المحدودة والحرية العاطفية، وأن لا يختلف الذكور عن الاناث في متغيرات البحث، ولا تؤثر سنوات الخدمة في هذه المتغيرات.
أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الاسناد الظرفي والعقلانية المحدودة والحرية العاطفية لدى تدريسيّ الجامعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والإفادة من مقياس الاسناد الظرفي ومقياس العقلانية المحدودة في قياس عينات اخرى، تعزيز هذه المتغيرات من قبل الوحدات الارشادية في الجامعات بإقامة ورش وندوات عن الاسناد الظرفي والعقلانية المحدودة والحرية العاطفية، وتعزيز هذه المتغيرات من قبل وسائل الاعلام الحكومية بطرق مختلفة كاللقاءات التلفزيونية وغيرها.