كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب علم المعاني في ديوان ابن هرمة وأثرها في إنتاج المعنى
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أساليب علم المعاني في ديوان ابن هرمة وأثرها في إنتاج المعنى) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هدى توفيق جاسم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور سعد جمعة صالح ، إلى التعرف على أساليب علم المعاني في ديوان ابن هرمة وأثرها في إنتاج المعنى .
توصلت الدراسة إلى أنّ علم المعاني له الأثر الواضح والبليغ في انتاج دلالة النص وذلك وفقاً لإنتاج المعنى المتأتي من تركيب الجملة وترتيبها، فالجملة الأدبية سواء كانت شعراً أو نثراً يؤثر تركيبها على انتاج دلالة النص ومعناه الدلالي فالجملة اذا كانت مركبة تركيباً منهجياً فأنها تؤدي معنى ما، واذا انقلب تركيب الجملة فأنها تؤدي الى معنى مغايراً عن المعنى الأول، ولعلم المعاني الأثر البليغ في إنتاج النص الشعري، وذلك على وفق تأثيره في توليد الكلام؛ لان علم المعاني أرفع علوم البلاغة، واعلاها شأناً، والسبب الثاني هو ان علم المعاني يحقق دلالة مجازية متعددة وذلك من خلال خروج تراكيب عن دلالاتها الأصلية إلى دلالات مجازية عديدة، مثل: الأمر والنهي، والاستفهام.