كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين (صرف التفكير والهندسة النفسية ) في تخفيض الإرهاق الوجودي لدى المطلقات
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير الأسلوبين الإرشاديين (صرف التفكير والهندسة النفسية ) في تخفيض الإرهاق الوجودي لدى المطلقات) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رندة ماجد رحمان, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور حسين حسين زيدان الى التعرف على تأثير الأسلوبين الإرشاديين (صرف التفكير والهندسة النفسية ) في تخفيض الإرهاق الوجودي لدى المطلقات .
توصلت الدراسة الى وجود الإرهاق الوجودي تعد مشكلة خطيرة ومنتشرة بين المطلقات, ويعد الإرهاق الوجودي ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى المطلقات, وإنَ الفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها الأسلوبين الإرشاديين (صرف التفكير والهندسة النفسية ) لها أثر واضح وفعال بتخفيض الإرهاق الوجودي لدى المطلقات ,أذ يعدان أسلوبان إرشاديان جيدان وحديثان لعينة البحث الحالي.
اوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعد لهذه الدراسة من قبل الباحثين بمراكز أبحاث الطفولة والأمومة والمنظمات التي تهتم بشؤون المرأة في تخفيض الإرهاق الوجودي لدى المطلقات, وحث دائرة المرأة في قسم الرعاية الاجتماعية من أجل القيام بدورها للنساء المطلقات ومعالجة مشكلاتهن من خلال أعداد المزيد من البرامج الإرشادية .