كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش معنى المعنى في الخطاب النقدي العربي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (معنى المعنى في الخطاب النقدي العربي دراسة في المفهوم والإجراء) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب رائد حمد خلف, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور لؤي صيهود فواز إلى التعرف على معنى المعنى في الخطاب النقدي العربي .
توصلت الدراسة إلى أن الاستعارة بشكل عام تبنى على الخيال وكيفية ترتيب الصور في مخيلة المتلقي للحصول منها على الصورة الواضحة والمعاني البارزة في النص أو القصيدة, كما تشغل الاستعارة حيزاً كبيراً في اللغة لما لها من تطبيقات كثيرة لا يقتصر على اللغة فقط وإنما في الحياة اليومية بالإضافة إلى أنها تفهم من سياق الكلام لما لها من إيحاء واضح .
أكدت الدراسة إن الاستعارة تفصح عما يجول في ذهن الأديب والمبدع من مشاعر جياشة وعواطف فذة فمن خلال الاستعارة يستطيع البوح بها بأسلوب يضفي عليها الغموض والوضوح في آن واحد, كما ان مع تطور الخيال أصبح للاستعارة أهمية كبيرة وأثر واضح في قلوب النقاد المعاصرين كما أن لها أثرها الواضح عند الشعراء كونها تعد جوهر القصيدة لتشابهها الحسي بين الأشياء من دون المساس بمكنونها.