رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش تحليل عمر الكلال لسبائك الالمنيوم المستخدمة في هياكل الطائرات
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى عمر الكلال لسبائك الالمنيوم المستخدمة في هياكل الطائرات ، للطالبة زهراء محمد جلوب.
هدفت الدراسة إلى الحصول تجريبيا على عمر الكلال لسبيكتي الالمنيوم AA2014 و AA7075-T651 وذلك من خلال قياس أطوال الشقوق القصيرة (Short Cracks والطويلة (Long Cracks عمليا تحت تحميل الاجهاد الدوراني ثابت السعة ونسبة اجهاد (Rs= -1) عند درجة حرارة الغرفة 25C0.
استخرجت الدراسة منحنى العمر لسبيكتي الالمنيوم AA7075-T651 و AA2014 المستخدمة في صناعة الطائرات تحت خمسة مستويات مختلفة من الاجهادات ثابتة السعة وذلك بتسجيل متوسط دورات الفشل لثلاثة عينات عند كل مستوى اجهاد وكانت قيمة هذه الاجهادات (0.4 و0.43 و0.46 و0.5 و0.6) من قيمة اجهاد الشد الأعظم (UTS).
واستخدمت الدراسة تقنية النسخ المتماثل لقياس أطوال الشقوق وفحصها باستخدام المجهر الضوئي لتحديد أطوال الشقوق حيث تم بناء انموذج رياضي يصف العلاقة بين سرعة الشق وطول الشق وباستخدام الانموذج الرياضي المقترح حيث تم الحصول على عمر الكلال الكلي لكلا السبيكتين المستخدمين.
اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام الانموذج الرياضي المقترح نتائج ناجحة وامينة. وكذلك نتائج الانموذج المقترح لحساب الضرر التراكمي كانت مرضية وامينة أيضا.