كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش العتبات النصية في القصة العراقية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( العتبات النصية في القصة العراقية – المرحلة الخمسينية مثالًا) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رسل إبراهيم عبد إبراهيم, وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سعيد عبد الرضا خميس إلى التعرف على العتبات النصية في القصة العراقية .
توصلت الدراسة إلى إن العتبات النصية عند القاص الخمسيني لم تكن هامشية بل وجهت النص نحو الانفتاح على المتن وسمحت بتسليط الضوء على جوانب فنية وقضايا فكرية ،كما شكلت حضوراً بارزاً بدءاً بالعنوان الذي كان واجهة نصية فاعلة بامتياز ، والذي عمد فيه القاص على التنوع في بلورة العنوانات بطريقة فرضتها المتغيرات الأيديولوجية التي تأثر بها المجتمع نتيجة للمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وانعكست على الأدب .
أكدت الدراسة أن عتبة البداية تؤدي أثراً مركزياً عند القاص الخمسيني من خلال إسهامها في اجتذاب القارئ لمواصلة القراءة ،كما كانت جل البدايات واقعية يستطيع القارئ الإمساك بحدثها الرئيس، وعكست جوانب متعددة من مظاهر الحياة الاجتماعية ،وتعددت أنماط البدايات منها (الفضائية والمشهدية وبداية تقديم الشخصيات) بتمظهراتها المختلفة التي كشفت عن ميل القاص الخمسيني إلى التكثيف والتركيز حتى صار أكثر تطوراً وعمقاً.