كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوبي العلاج المتعدد الوسائل والتفهم الواعي في تخفيض الأوهام الإيجابية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوبي العلاج المتعدد الوسائل والتفهم الواعي في تخفيض الأوهام الإيجابية لدى طالبات المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ميسر هاني عزاوي ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوبي العلاج المتعدد الوسائل والتفهم الواعي في تخفيض الأوهام الإيجابية لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي المبني على وفق الأسلوبين الإرشاديين يعد مؤثرا وواضحا واثبت نجاحه في تخفيض الاوهام الايجابية وتعديل السلوكيات غير المرغوبة والحد منها والتي تعاني منها الطالبات خاصة، ويمكن الاستفادة منه للتطبيق على مجاميع إرشادية تتمتع بنفس خصائص عينة البحث الحالي من طلاب الاعدادية ، وان موضوعات الجلسة الإرشادية التي اعتمدتها الباحثة تتصف بالواقعية ومستمدة من النظرية المتبناة في هذه الدراسة .
أوصت الدراسة بضرورة افادة وزارة التربية من البرامج الارشادية بشكل عام، ومن مقياس الاوهام الايجابية بشكل خاص ، للكشف عن الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، وتدريب المرشدات والمرشدين من خلال اقامة دورات وبإشراف كوادر كفؤة ومدربة على استخدام أساليب العلاج السلوكي المعرفي وبأسلوبي (العلاج المتعدد الوسائل – التفهم الواعي) لمساعدة الطلبة على تعديل سلوكهم والتخلص من المشكلات النفسية والاجتماعية.