كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر أسلوبين إرشاديين (المعاني المتناقضة والمواجهة) في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الأيتام
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوبين إرشاديين (المعاني المتناقضة والمواجهة) في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الأيتام).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسن عبد الله حسن، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمود شاكر عبد الرزاق، إلى التعرف على أثر أسلوبين ارشاديين (المعاني المتناقضة والمواجهة) في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الأيتام.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها أن أمهات الأيتام يعانين من فقدان الحب الوالدي اتجاه أولادهن ، كما تتساوى بصورة متقاربة أثر الاسلوبين (المعاني المتناقضة، والمواجهة)، في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الايتام، وأن الامهات بأمس الحاجة الى جلسات إرشادية مبنية على أسس علمية لحل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية والأسرية، وأن أكبر المشاكل التي تواجها أمهات الأيتام، بعد الوضع الاقتصادي، هو كيفية التعامل مع أبنائها خاصة إذا كانوا في مرحلة المراهقة.
أوصت الدراسة بضرورة توفير الخدمات الإرشادية في معاهد دائرة الرعاية لمساعدة أمهات الايتام على تبصيرهم بمشكلاتهم النفسية والانفعالية وادراك الأدوار الاسرية اتجاه أبنائها، وذلك لتحقيق درجة مناسبة من الصحة والتوافق النفسي، وإقامة دورات ورش للمرشدين النفسيين في معاهد دائرة الرعاية عن كيفية إرشاد الأسر التي تفتقد الحب الوالدي، وتوفير مراكز إرشادية لمتابعة الأسر التي يولد لديها طفل ذو احتياج خاص.