كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التربية الاخلاقية وأثرها الدعوي في الآيات المكية في ضوء التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة
ناقشت كلية العلوم الاسلامية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التربية الاخلاقية وأثرها الدعوي في الآيات المكية في ضوء التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة) للطالبة آسيا خضير عباس .
هدفت الدراسة الى الكشف عن حياة الأستاذ محمد دروزة من حيث نشأته وشخصيته العلمية ونشاطه السياسي، وسلطت الضوء على طريقته في ترتيب السور وفق تاريخ نزولها، وبينت موقفه من الوسائل الاعتقادية والفقهية والتفسير العلمي وصولاً إلى معرفة آرائه في الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي وعرض بعض معالم الهداية من خلال تفسير آيات سورة آل عمران، والاستفادة مما ورد فيها من تربية أخلاقية.
تناولت الدراسة تفسير الحديث للأستاذ محمد عزة دروزة، وانفراده في منهجه الذي بنى عليه تفسيره القائم على التسلسل التاريخي لنزول السور القرآنية، وبما أضافه المفسِّر فيه من آرائه وتنويهاته، وتحليلاته، وترجيحاته التي ميزت تفسيره .
استنتجت الدراسة انَّ مفهوم التربية بمعناه الاصطلاحي من المفاهيم الحديثة، ولم يُعرف له استعمال في تراثنا الإسلامي لاسيما القديم منه، إذ ليس للتربية اصطلاح ثابت، فالمربون مختلفون في تحديد المفهوم الاصطلاحي للتربية، كلّ بحسب تركيزه على جانب معين من جوانب التربية أكثر من غيره، كما ويختلفون في تحديد المفهوم تبعاً للعصر الذي يعيشونه ففي كل عصر تتجدد فيه معاني التربية. اوصت الدراسة بضرورة بناء مؤسسات رصينة يُديرها علماء مختصون، تُعنى ببناء القدرات الدعوية وتحتضنهم وتختص بتوجيههم وتدريبهم ، وتسليحهم بالأدوات التي يحتاجها الدعاة إلى الله، علمياً ومعرفياً وسلوكياً، وهذا من شأنه أن ينعكس إيجاباً على سلوك المجتمع وأخلاقه