
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف استراتيجية فريق المناقشة الدائري في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر توظيف استراتيجية فريق المناقشة الدائري في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هدى صاحب حسن) الى انه ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص وفق استراتيجية فريق المناقشة الدائري ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية في اختبار تنمية المهارات القرائية البعدي، و ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار ( القبلي والبعدي) في تنمية المهارات القرائية.
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات منها: أن استراتيجية فريق المناقشة الدائري فعّالة في ابداء الرأي والمناقشة في السؤال المطروح بين الطالبات .
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجية فريق المناقشة الدائري في تدريس مادة المطالعة والنصوص ليس في المرحلة المتوسطة بل حتى المرحلة الاعدادية .


