رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل الكتابات التعبيرية وفق القواعد النحوية والاملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل الكتابات التعبيرية على وفق القواعد النحوية والاملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء علي عبدالحميد الى تحليل الكتابات التعبيرية وفق القواعد النحوية والاملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الاعدادية .
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لأنه يتلاءم مع طبيعة البحث، ولتحقيق اهداف البحث اختارت الباحثة قصدياً طالبات المرحلة الاعدادية ليكونوا العينة التطبيقية لبحثها من المدارس القريبة من الباحثة وتكونت عينة البحث من (60) طالبة.
وتوصلت نتائج الدراسة: وجود ضعف واضح في القدرة على التعبير لدى طالبات المرحلة الاعدادية وضعف استخدام طالبات المرحلة الاعدادية للقواعد النحوية والاملائية في كتابتهن التعبيرية ، منهج اللغة العربية في المرحلة الاعدادية بحاجة الى مراجعة حيث تكون القواعد النحوية والاملائية ضمن مستوى التعبير.