
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاق العاطفي وعلاقته بكبح الذات لدى مدرسي المرحلة الثانوية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير والموسومة بـ (الإرهاق العاطفي وعلاقته بكبح الذات لدى مدرسي المرحلة الثانوية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب تيسير علي ذياب, واشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر إلى التعرف على الإرهاق العاطفي وعلاقته بكبح الذات لدى مدرسي المرحلة الثانوية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها إِنَّ مدرسي المرحلة الثانوية يواجهون صعوبة من مشكلات الإرهاق العاطفي خلال عملهم، بسبب ارتفاع مستوى الضغوط والمعوقات التي يواجهونها في عملهم اليومي في المدرسة, وتشابه الظروف البيئية لمدرسي المرحلة الثانوية ويعد مدرسو المرحلة الثانوية من الفئات الاجتماعية الناضجة فكريا ونفسيا وانفعاليا ويسعون إلى إصدار أداء نفسي واجتماعي منضبط يتميز بكبح الذات .
أوصت الدراسة بـضرورة قيام مديري المدارس بإدخال مدرسي المرحلة الثانوية بدورات تدريبية حول تعلم أساليب الوقاية من الإرهاق العاطفي وكيفية توظيفها بالحياة اليومية, وقيام المسؤولين بتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية في نشر المفاهيم النفسية والاجتماعية في الوسط التربوي والتثقيف على تحقيقها بالشكل الصحيح الذي يتلاءم والحاجات الشّخصية والاجتماعية ومنها مفاهيم البحث الحالي, وقيام الجهات المسؤولة عن الإعلام بنشر وتعزيز كبح الذات في مواقع التواصل الاجتماعي.


