
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج الارشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الحيوية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج الارشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الحيوية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رسل محمد عبد العزيز, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار حميد, الى التعرف على أثر برنامج الارشادي بأسلوب المهارات الاجتماعية في تنمية الحيوية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة أهمها يعد البرنامج الإرشادي بأسلوب (المهارات الاجتماعية ) الذي تم وفق نظرية ( باندورا)جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في تنمية الحيوية الاجتماعية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ النشاطات والفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها تأثير واضح عال في تنمية الحيوية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
اوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الحيوية الاجتماعية الذي اعده الباحثة للكشف عن الطالبات اللواتي لديهن الحيوية الاجتماعية, كما يمكن استفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي (بأسلوب المهارات الاجتماعية) الذي اعدته الباحثة لتنمية الحيوية الاجتماعية لدى طالبات المتوسطة, كذلك توصي الدراسة بتدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لتعزيز الحياة الاجتماعية.


