
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين في دراسة الظواهر النحوية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (جهود الباحثين العراقيين في دراسة الظواهر النحوية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سحر جمال كولار, واشرف عليها الأستاذ الدكتور إبراهيم رحمن حميد الى تسليط الضوء على جهود الباحثين العراقيين في دراسة الظواهر النحوية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان منها ان مناهج الباحثين العراقيين تنوعت في دراسة الظاهرة النحوية منها (المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، والمنهج التاريخي، والمنهج المعياري، والمنهج التحويلي، والمنهج التأصيلي) وبهذا يكون الباحث قد بحث بشكل أوسع في دقائق الظواهر النحوية، بسبب هذا التنوع. ومنهم من أشار إشارة صريحة الى منهجه المتبع ومنهم من لم يشر بشكل صريح, كما أوضح البحث أنّ الباحث قد درس الظاهرة النحوية وفق اتجاهين (الموضوعي، والشخصي) وهذا يدل على إمكانيته للدراسة وفق النظريات الحديثة.
بينت الدراسة أنّ الفراء قد أشار إشارة غير صريحة الى اعتماد الخبر الوصف على استفهام أو نفي، على عكس ما نُقل عنه, من أنّه قال بعدم الاعتماد على استفهام أو نفي, وكشفت الدراسة عن الباحثين الذين يعتمدون النصوص المنقولة عن الكتب النحوية في رسائلهم وأطاريحهم نقلًا بالمعنى وتوظيفها بمضمون التنصيص.


